الرئيسية / غير مصنف / ما هي أفضل الطرق لتذكر الأشياء التي نسيتها؟

ما هي أفضل الطرق لتذكر الأشياء التي نسيتها؟

هل سبق لك ووجدت نفسك قد ذهبت إلى غرفة ما في منزلك وعند وصولك نسيت الغرض الذي قد دفعك للقدوم إليها؟ أو مثلاً هل سبق لك ونسيت معلومة كنت على وشك طرحها ولكها بلمح البصر اختفت من دماغك؟ لحسن الحظ توصلنا لمجموعة من الخطوات التي ستساعدك في استرجاع ما قد نسيته مسبقاً:

1- استرجاع الخطوات:

وجدت الأبحاث أن أفضل طريقة لتذكر ما قد انزلق من دماغك تعتمد على السياق، أي أن الناس قادرين على تذكر المعلومات في بيئة مماثلة لتلك التي اكتسبت بها هذه المعلومة، فمثلاً إذا فكرت بشيء ما في غرفة المعيشة وذهبت للمطبخ لإحضاره ولكنك نسيته في لحظة دخولك للمطبخ فمن المحتمل تذكر ما قد نسيته إن عدت لغرفة المعيشة.

2- إعادة بناء الخطوات في مخيلتك:

في حال لم تتمكن من العودة فعلياً للمكان الذي اكتسبت منه المعلومة فإن أفضل حل لتتذكر هي محاولة تخيل المكان وما كنت تفعله ومحاولة ربط أفكارك ببعضها وذلك لأن أغلب الذكريات يتم تخزينها على شكل أنماط عصبية متداخلة لذلك فإن محاولة تصوير المشهد في مخيلتك قد يساعدك على تذكر العنصر المنسي عن طريق تحفيز الأفكار ذات الصلة.

3- التكرار:

مثلاً إن كنت تتصفح صفحة ويب معينة أو كنت تستمع لأغنية ما وخطرت بذهنك فكرة لكنها نسيتها فإن تكرار الأغنية سيساعدك على استرجاع الفكرة التي قد نسيتها.

4- التحدث بموضوع مختلف:

بما أن الدماغ يخزن كمية هائلة من المعلومات على شكل أنماط عصبية متداخلة فإن الوصول للمعلومات ذات الصلة ولكنها خاطئة أمر بغاية السهولة، لذلك عند نسيانك معلومة ما حاول التفكير بشيء آخر.

5- الاسترخاء:

لا تسمح للقلق أن يسيطر عليك وتبدأ بحصر دماغك لتذكر ما قد نسيته، بل حاول الاسترخاء وأخذ بعض الأنفاس العميقة لتهدئة نفسك ثم حاول التذكر.

6- بناء روابط واشارات معينة:

مثلاً إن كنت جالس مع صديقتك وأخبرتك عن موعد عيد ميلادها حاول ربط التاريخ بحادثة ما مثلاً: عيد ميلاد صديقتي 7 يونيو أي بعد أسبوع واحد من عيد ميلاد أمي.

7- تكرار المعلومة على الفور:

إن كنت من الأشخاص الذين ينسون الأسماء فحاول أن تكرر اسم الشخص شفهياً بمجرد سماعه فهه الطريقة ستسهل عليك تذكره لاحقاً.

8- تجنب الدراسة عند شعورك بالتعب والجهد:

حاول ألا تذاكر للامتحان عند شعورك بالتعب والارهاق لأنك وبلا شك ستنسى كل ما قد ذاكرته لذلك فإن أفضل وقت للمذاكرة هو ساعات الصباح الأولى.

المصدر

شاهد أيضاً

إذا كنت تمتلك هذه الصفات فأنت شخص قوي ذهنيًا

1- تستطيع الموازنة بين العواطف والمنطق: إذا كنت قويًا عقليًا فستعرف كيفية الموازنة بين كلا …