الرئيسية / غير مصنف / تشقق القدمين مشكلة مقيتة وهذه خطوات التخلص منها

تشقق القدمين مشكلة مقيتة وهذه خطوات التخلص منها

تشقق القدمين مشكلة مقيتة وهذه خطوات التخلص منها، ها أنت تخلد إلى الفراش لتستريح وتنام ومع أول حركة تمدد للساقين ستشعر بأنك تمزق ملاءة السرير بقدميك الخشنتين كأقدام وحش بري، تمهل، لا تبالغ في قلقك وسخطك فأنت تنتمي للعشرين بالمائة من الناس الذين يعانون من المشكلة عينها.

تظهر هذه المشكلة عند الرجال والأطفال والنساء لكنها تقلق النساء عادة أكثر من بقية المتضررين.

لا تعتبر هذه المشكلة خطيرة إلا أن ذلك لا يلغي كونها مزعجة. في بعض الحالات يمكن للتشققات أن تصبح أكثر عمقاً وألماً. وهنا العلاجات المنزلية لتودع تشققات قدميك.

– إن الحل الأول هو استخدام مرهم تشقق القدمين أو مرطب كثيف لتطري القدم وتساعد على التخلص من الجلد الميت الصلب.

ضع الكريم أو المرهم في الصباح لتزيد من مرونة الجلد قبل أن تبدأ يومك وكرر الحركة مرتين أو ثلاثة على مر اليوم وتأكد من ارتدائك لأحذية مريحة ومتينة لتحمي كعب القدم. إذا كان التشقق عميق ومؤلم جداً فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

– يمكنك أيضاً أن تنقع قدميك بماء فاتر وصابون لمدة 20 دقيقة ومن ثم استخدم ليفة أو حجر الحمام أو أداة تقشير القدم للتخلص من الجلد السميك الميت، ومن بعدها نشف قدميك بلطف وطبق كريم أو مرهم ومن بعدها استخدم الفازلين النقي لتغطي القدم وتحبس الرطوبة فيها. أخيراً ارتد جوارب كي لا تنزلق.

– من الحلول الناجحة أيضاً هو علاج تشقق القدمين بالعسل:

يتمتع العسل بخصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات ويساعد في علاج الجروح وتعقيمها وفي الوقت ذاته يستطيع العسل ترطيب البشرة وتطريتها. يمكنك وضع العسل على القدم بعد أن تنقعها بالماء و الصابون أو من الممكن أن تستخدمه كقناع للقدم أثناء النوم( مع ارتداء جوارب مريحة).

– أما على صعيد الزيوت المستخدمة في علاج تشقات القدمين:

يمكنك استخدام زيت جوز الهند، وغالبا ما ينصح بهذا الزيت لعلاج حالات الأكزيما والصدفية والبشرة الجافة فهو قادر على جعل البشرة تستعيد رطوبتها. ضعه على القدم بعد نقعها كما ذكرت سابقاً لتتمتع بمزايا جوز الهند المضاد للبكتيريا والالتهابات، مما سيضمن التحسن الملحوظ لقدميك.

ملاحظة هامة: لا تقم بعلاج تشقق القدمين بنفسك إذا كان التشقق بسبب حالة مرضية أخرى، ولا يحبذ أن تقوم بالعلاج المنزلي إذا كانت حالة التشقق متفاقمة، ففي كلتا الحالتين نوصيك بمراجعة الطبيب المختص لضمان العلاج الأنسب.

المصدر

شاهد أيضاً

إذا كنت تمتلك هذه الصفات فأنت شخص قوي ذهنيًا

1- تستطيع الموازنة بين العواطف والمنطق: إذا كنت قويًا عقليًا فستعرف كيفية الموازنة بين كلا …